ازاي تكتسب مهارة جديدة

اكتساب مهارات جديدة تزيد من فرص حصولك على وظيفة جديدة أو النجاح في وظيفة تعمل بها بالفعل , لكن الحصول على مهارة جديدة لا يعني انك تاخد كورس أو تقرا كتاب من الجلدة للجلدة , لكي تحصل على مهارة و تحترفها يجب عليك المرور بمراحل ثلاث :

أولاً : إنشاء مفاتيح بناء تلك المهارة , في البداية توسع آفاقك بتعدد المواد التي يمكنك من خلالها الحصول على تلك المهارة , بعدها تفهم مباديء تلك المهارة أولاً بشكل عام .

ثانياً : بناء فهم ذاتي و عميق لتلك المهارة و تطوير قدرتك على البحث و حل أي مشاكل يمكن أن تواجهك أثناء تعلّم تلك المهارة .

ثالثاً : في النهاية تهذب ما تعلمته و تصل لمعنى المحترف في تلك المهارة و توسع رؤيتك و معرفتك بتلك المهارة لتتمكن من استخدامها مهنياً .

skills-aquisition-process.png

طيب ايه هيّ المفاتح (Key Structure Development) اللّي هبني بيها المهارة دي :
الكتب , جيدة جداً للحصول على معرفة أساسية و بناء قاعدة متينة عن مجال أو مهارة معينة , مع كثافة المعلومات التي تحويها الكتب يمكن أن تلاقي بعض الصعوبة في استيعابها و لكن بالصبر و المثابرة ستحصل على قاعدة أساسية تمكنك من الاستمرار و التطور بسهولة في المستقبل -نصيحة , عدم ترك ما بدأت فيه و البدء مرة أخرى من كتاب آخر و من البداية , لكن ما بدأته أحسن اخنياره أولا ثم توكل على الله و أكمله للنهاية- .
كما أنه يمكنك قراءة عابرة أو تكوين فكرة عامة عن شيء تخطط لبناءه لاحقاُ قبل البدء فيه فهذا يسهل إلى حد ما من التعلم بسرعة .
الدليل Manuals , هي كالكتب لكنها تخدم كل المستويات من أصحاب تلك المهارة و ليس المبتدئين فقط , وتكون مفيدة جداً للمستوى المتوسط حيث الحصول على مرجع فنّي كامل يكون مفيد لكي تكون مطّلع جيد على أي مهارة فنية .
الدروس Tutorials , إلى حدّ كبير هي من أفضل الوسائل للتعلّم الذاتي , سواء كانت من كتاب أو مجلة أو من الإنترنت , كما أن التعليم خطوة بخطوة هي أفضل وسيلة لكسر غموض أيّ مارة أو تكنولوجيا جديدة .
التعليم و التدريب أو وسيلة تعليم مباشرة كـ ورش العمل أو العروض التقديمية , هي طريقة جيدة جداً لتعليم مهارة جديدة -فالتعليم عن طريق التلقّي المباشر في نظري هو أفضل طريقة للتعلم- , عادة ما يكون هذا النظام بأجر و يكون كجزء من منهج دراسي في كلّية مثلاً أو للحصول على درجة تعليم معينة , يكون المنهج موضوع بطريقة جيدة جداً ومرتبة و منهجيهة بطريقة لا تقارن بالتعليم الذاتي .
طبعاً لو كنت خلّصت جامعة أو انت في جامعة و كأنك مش في جامعة زيّنا هنا في مصر هتقول خلاص مفيش فايدة -لكن زيّ ما احنا عارفين , دايماً فيه أمل نتعلّق بيه- , فيه أماكن بتقدم تدريب في فترات مسائية أو التعليم عن بعد .
بالنسبة للكثير منّا تعليم مهارة جديدة ذاتياً صعبة إلى حدّ كبير , لكن لو أخدت كورس خفيف كده كتقدمة ممكن يسهل عليك انك تكمل بسهولة .

المهارات المستقلة (Skills Independence) :
بمجرد ما تحصل لعى الأساسيات و المعرفة القوية بتلك المهارة , لكي يمكنك إنضاج تلك المعرفة للاستفادة منها في حياتك العملية , التدريب المستمر و البحث عن الجديد و المبتكر و الحلول الجديدة للمشكلة الواحدة .

التجربة و المحاولة الذاتية (Self-directed experimentation) :
على سبيل المثال محاولة استخدام تلك المهارة في تنفيذ مشروع خاص بك , لو كنت في مجال تصميم صفحات الإنترنت يمكن أن تنشئ موقع خاص بك , الارتقاء من مستوى الدروس الصغيرة وتجميعها في مشروع متكامل يزيد من الخبرات و المعارف الجديدة .
كما أنك خلال تلك المحاولة ستواجه مشاكل وتتعلم الوصول لحلول عملية وهو ما ستحتاجة بشدّة في مجال الـ IT خصوصاً .

الصقل أو الاحتراف (Refinement) :
On-the-job exposure تشير إلى الاستخدام اليومي لتلك المهارة , أي شيء تعمل عليه لفترة طويلة بالتدريج سيصبح طبيعة مصاحبة لك , وهنا يكون التطبيقو الاستفادة العملية من المارة التي اكتسبتها .
بعد أن تنضج تلك المهارة معك , باستخدامك blogs and the internet تستطيع الاطّلاع على الجديد و الفنّيات الجديدة و نقاط القوة و الضعف في تلك المهارة التي اكتسبتها ومع استخدامك لتلك المهارة التي تعلمتها يجب عليك القراءة باستمرار لتطوير تلك المهارة .

المقال ده مترجم من هنا مع الكثير من التعديل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

---- أتشرف بتعليقاتكم ----