(5-1) استخدام الـ Source Editor في الـ Java Class


المحرر هو أكثر الأماكن التي من خلالها يتم تطوير العمل الخاص بالتطبيق , فيها يمكنك كتابة الكود و تصمم واجهة المستخدم –User interface- .

في هذا الجزء سوف نكتشف خصائص Java Source Editor .

1- استخدام قوالب الأكواد -code templates -.

2- تجميع -Compiling- و تشغيل -Running- Java class .

3- العمل مع مساعد الكود -Code Assist- .

4- البحث في الأكواد .

5- إعادة تصنيع الكود .

6- عرض تاريخ التعديلات على الكود .

7- الإبحار في الكود .

استخدام قوالب الأكواد

قوالب الأكواد تساعدك على كتابة الكود بسرعة وبكفاءة بدون أخطاء عندما تكون في محرر الكود . يمكنك تعديل قالب موجود بالفعل أو عمل واحد خاص بك . في هذا المقال نعرض كيفية استخدام بعض هذه القوالب في Dog class .

1- هناك قالب لإضافة الـ main method في الـ Java class .

اضغط [Enter] لعمل سطر جديد بعد sayHi() method . اكتب الحرف m , اضغط على [Ctrl]+[Enter] لاستعداء قوالب الأكواد .

clip_image002

سوف يقترح عليك قالب الـ main method .

2- اضغط Enter مرة أخرى لقبول هذا القالب المقترح و إدراجه .

clip_image004

3- أضف Dog object في الـ Main method بكتابة هذا الكود :

Dog myDog = new Dog();

clip_image006

إذا حركت الماوس على المتغير myDog سوف ينسدل شريط يوضح أن هذا المتغير لم يتم استخدامه بعد .

clip_image008

4- أضف سطر جديد ثم اضغط [Ctrl]+[Enter] لترى القوالب المتاحة .

clip_image010

5- سوف ننشئ for loop , أكتب fo لتحديد القوالب التي تبدأ بتلك الحروف , سوف تجد ثلاث قوالب تم اقتراحهم .

clip_image012

6- اضغط ضغطتين مزدوجتين على القالب الثاني -fori integer based loop- لاختياره .

clip_image014

ستجد أن القالب تم إدراجه في الكود .

clip_image016

7- عدّل كود القالب .

استبدل i بـ count . لاحظ أن تغيير أول i يتبعه تغيير كل الـ i في باقي الكود .

clip_image018

حدد الـ loop لتكون ثلاث مرات .

clip_image020

8- أدرج جملة System.out.println .

اجعل مؤشر الكتابة -cursor- في الفراغ بين أقواس الـ loop , ثم اكتب System. (تأكد من كتابة النقطة بعد الكلمة) , سوف تظهر قائمة ببعض الأكواد المقترحة .

clip_image022

اكتب الحرف o ثم اضغط Enter لاختيار الكود المقترح out .

clip_image024

اكتب . (نقطة) , وعندما تظهر قائمة الأكواد المقترحة اكتب الحرف p ثم اضغط بالماوس ضغطتين على الكود المقترح println() .

clip_image026

ملحوظة : وسيلة يهلة لكتابة جملة System.out.println() أن تكتب sop ثم تضغط [Ctrl]+[Enter] .

التكنيك السابق كان لتعريفك بخاصية التكملة التلقائية للكود .

9- أضف الكود لاستخدام الـ loop لعرض sayHi message.

داخل الأقواس بعد كلمة println أكتبcount + myDog.sayHi() .

ابدأ بكتابة count + myDog. ثم اختار sayHi method من القائمة .

clip_image028

يجب أن يكون السطر كالتالي :

System.out.println(count + myDog.sayHi());

10- اضغط بزر الماوس الأيمن في أي مكان فارغ من محرر الكود ثم اختار Reformat لكي يقوم Jdeveloper بتهيئة الكود (عملية تنسيق للكود لا أكثر) .

clip_image030

11- يجب أن يكون الكود كالتالي :

clip_image032

12- قم بتخزين عملك , اذهب إلى File-->Save All أو Save All button clip_image034 في شريط الأدوات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

---- أتشرف بتعليقاتكم ----