(4-2) تحسين الـ Business Components

في هذا الموضوع سوف نحسن الـ business services عن طريق إضافة validation rules ( قواعد الصلاحيات* ) و formatting ( الهيئة ) و default values ( القيم الافتراضية ) .
لإضافة قواعد الصلاحيات اتبع التالي :
1- في مستكشف التطبيق حدد الكائن Employees1 واضغط عليه مرتين لفتحه  لكي يتم تحريره .

t013 2- في شاشة Employees1.xml ، اضغط على Attributes ثم حدد الحقل Salary ، ثم في منطقة validation اضغط على الزرار Add لكي تضيف قاعدة صلاحية جديدة .
t015b 3- في المربع الحواري الذي سيظهر ، اختار Range من قائمة Rule Type . كما يمكنك تعديل الكثير من القواعد ، في حقل الـ Operator اترك القيمة الموجودة Between كما هي ، و اكتب 0 في الـ Minimum value و 99000 في الـ Maximum value .
t016 4- اختار التبويب Failure Handling لكي تحدد رسالة الخطأ التي تظهر إذا تعدى أحدهم قواعد الصلاحيات .
في حقل الـ Message Text اكتب رسالة خطأ كـ
"Salary out of range 0 to 99,000"
ثم اضغط Ok .
t017 5- سوف نضع قيمة افتراضية في حقل hired date ، حيث عند إضافة موظف جديد سوف تكون القيمة الافتراضية لهذا الحقل هي التاريخ الحالي أثناء إضافة هذا الموظف .
وبالرجوع إلى شاشة Employees1.xml حدد الخاصية أو الحقل HireDate واضغط عليه ، إن لم تجده في تلك الشاشة ، يمكنك البحث عنه من خلال شاشة الخصائص بالضغط على CTRL+Shift+I .
في قسم الـ Value ، حدد الـ Default Value Type و اختار Expression ، ثم اجعل قيمة الحقل Default Value بالقيمة adf.currentDate ، هذا المصطلح سوف يجعل القيمة الافتراضية لحقل الـ hired date هي قيمة التاريخ الحالية لحظة تسجيل أو إضافة الموظف الجديد .
t034

6- بإمكانك التحكم في الـ UI Hints (ملاحظات على الواجهة الرسومية ) الخاصة بهذا الحقل ، فبإمكاننا التحكم في صيغة التاريخ و شكل ظهوره في الفورمة ، في حالتنا سوف نختار الصيغة الافتراضية ، كما بإمكانك إضافة العديد من الخصائص المفيدة كالـ ToolTip وغيرها من الإضافات .
إذاً في الـ UI Hints في الخاصية Format Type اختار Simple Date .

t019

ثم حدد الخاصية Format واكتب MM/dd/yyyy
t020

7- بإمكانك الآن تشغيل المختبر لـ Application Module ثانية ( اضغط الزر الأيمن للماوس على AppModule ثم على Run ) .
للتأكد مما تم إنجازه سابقاً يمكنك إضافة سجل جديد وسوف ترى القيمة الافتراضية للتاريخ و عيرها من الإضافات التي قمت بتعديلها .
اضغط على Save All  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

---- أتشرف بتعليقاتكم ----