المشروعات المسروقة

دائماً ما سمعنا عن سعي الشركات العملاقة و الدول الكبرى إلى استقطاب العقول و التكنولوجيات إليها لزيادة أرباحها و نفوذها و سيطرتها على القطاع التي تعمل فيه ، أياً كان هذا القطاع ، بل ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى عمل استخباراتي يصل إلى حد القتل –سميرة موسى ، المشّـد ، وغيرهم- أو الاستمالة و الترغيب ليعمل هذا العقل لديهم وهؤلاء كثر .

software-thief

ولكن في عالم الإنترنت و تطبيقات الكمبيوتر تجد أن الأزمة أكبر ، في السابق كنت تريد أن تحصل على التكنولوجيا و العقل و الفكرة ، لكن في حالة الـ Software التكنولوجيا موجودة وبتنوع ثري جداً و ينقص الشركات الأفكار فقط فبمجرد معرفة الفكرة و هيكلها الأساسي يمكن لأي شركة أن تقوم بها و بتنفيذها فضلاً عن القدرة على تفكيك البرنامج و معرفة الكود الأساسي له بوسائل القرصنة المختلفة و قد أصبحت سهلة الآن  ن هذا إذا كانت الفكرة تم تنفيذها فعلاً .

بالإضافة إلى التسارع المستمر في تطبيق الأفكار الجديدة ، فلست وحدك من تفكر ، أنا شخصياً واجهت تلك المشكلة ، فقد تبلورت لدي فكرة قيمة جداً وممتازة ، وفجأة وجدت منافساً لا يمكن هزيمته فردياً قد طبّق الفكرة ، لا أدّعي أنه سرقها منّي ، لكن تلك مشكلة أخرى –لست وحدك من يفكر- .

هناك مثال حيّ و حديث على هذه المشكلة .
لقد انتشر في الفترة الأخيرة رغبة و تصميم المدون مايكل أرينجتون محرر مدونة TechCrunch والتي تعنى بشكل رئيسي باستثمارات الويب الجديدة في إنتاج ما يمكن أن نصفه بجهاز تصفح الإنترنت المثالي للمستخدم المنزلي و لما كنا في عصر حرية المعلومات و حرية التفكير للجميع فقد وضع مايكل تصوره لهذا الجهاز بأن يكون جهاز لوحي بشاشة عرض كبيرة بشكل كافي لتجعل من تجربة التصفح ممتعة و بسعر لا يتجاوز 200$ .

cbd2

وبالفعل قام بالبدء في تنفيذ هذه الفكرة بالتعاون مع إحدى الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية Fusion Garageوقد بدأ رسمياً بالإعلان عن شركة رسمية تحمل اسم CrunchPad Inc مؤسسة في سنغافورة و تضم 14 موظف فقط ليكون منتجها الوحيد هو جهاز الإنترنت اللوحي CrunchPad .

ولكن بعد الوصول إلى مرحلة متقدمة من المشروع ، حاولت Fusion Garage التي استعان بها لتطوير بعض أجزاء الجهاز الاستيلاء على المشروع لنفسها و ذلك قبل عدة أيام من الموعد الذي تم تحديده لطرح الجهاز للحجز المسبق و الإعلان عنه رسميا طمعا في أرباح مادية بشكل منفرد من هذا المشروع الذي ذاع صيته .

cp1-450x254

فقد أعلنت  تلك الشركة عن الجهاز اللوحي JooJoo ، هذا الجهاز الجديد ما هو إلا إعادة تسمية لمشروع
الـ CrunchPad و لكنه الآن يقدم كمنتج خاص بالشركة بشكل كامل .

وهذه صور الرئيس التنفيذي لشركة Fusion Garage على موقع CNET للأخبار التقنية يعلن عن ميلاد هذا المنتج .

1-chandra_showoff_540x494 front-screen_540x332

وخصائص هذا الجهاز كما ذكر في موقع هذا المنتج الوليد :

1- شاشة 12.1 إنش تعمل باللمس فالجهاز يعمل باللمس فلا يوجد إلا زرار واحد فقط لتشغبل و غلق الجهاز.
2- يبدأ هذا الجهاز في زمن لا يتعدي 9 ثواني –الأسرع في العالم- .
3- لا نظام تشغيل و لا قوائم ولا خلافه فقط متصفح .
4- يمكنك التصفح سواء عرضي أو طولي .
5- يزن 1.1 كجم .

-------------------------------------------------------------------------------

المصادر :

Swalef Cnet JooJoo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

---- أتشرف بتعليقاتكم ----