Google أعلنت الحرب على FaceBook

دخلت جوجل عالم الشبكات الاجتماعية بمنتج جديد يسمى +Google.

The Google plus Project

تصميم +Google يعتمد بشكل أساسي على فكرة الدوائر “Circles” –ستسمعها كثيراً فهي محور هذه الخدمة- ، والتي تتيح للمشترك تصنيف الأصدقاء إلى مجموعات داخل تلك الدوائر. تضرب Google مثالاً على ذلك أن شخصاً إذا أراد أن يقابل مجموعة من الأشخاص يوم السبت مساءاً ، يمكن وضغهم في Circle في حين تكون العائلة في Circle أخرى ومنه يمكنك مشاركة معلومات محددة لكل Circle –وهو ما لا يتوافر في FaceBook-.

بالإضافة إلى خدمة تسمى “Hangouts” والتي تتيح لك أن تجد من هم على الإنترنت في هذه اللحظة ، ومنه إذا قررت أن تنضم لمن هم وتشترك في محادثة فيديو -video chat-.

كما أن هناك خاصية أخرى تتعلق بالرفع اللحظي -Instant Upload- والذي يتيح لك أن ترفع الصور و الفيديوهات من جهازك المحمول مباشرة إلى صفحتك الشخصية ، ومنه يمكنك تحديد من يمكنهم مشاهدة تلك المعلومات.

أما الخاصية “Sparks” في +Google تتيح للمستخدمين إضافة اهتماماتهم وتلقي معلومات ذات صلة بها كأخبار أو فيديوهات أو أي محتوى مرتبط على الإنترنت.

Google plus

هذه الخدمة هي آخرة حلقة من سلسة المحاولات التي قامت بها Google للدخول إلى عالم الشبكات الاجتماعية ، فأول محاولة كانت Orkut والتي لم تستطع أن تواجه أعدائها مثل Facebook و MySpace خاصةً في الولايات المتحدة حيث كانت نسبة عدد الزوار في شهر إبريل من عام 2010 ، 48% من البرازيل 39% من الهند و 2% فقط من الولايات المتحدة ولم تستطع الاستمرار في المنافسة.

وكانت آخرها قبل +Google خدمة Buzz والتي تم إطلاقها العام الماضي والتي لم تلاقي استحسان الكصير من المستخدمين حيث كانت تخطى خصوصية المستخدمين و تجعل من المعلومات و قوائم الاتصال متاحة بشكل أوتوماتيكي دون الرجوع للمستخدم ومنه سارعت الشركة لتدارك الموقف لكن لم تستطع تغيير الانطباع الذي ساد عن تلك الخدمة ، وكسابقتها Orkut لم تتطع منافسة Facebook.

ما يجعل Google مصرة على تقديم خدمة منافسة للـ Facebook هو أنّ الـ Facebook تنافسها في مصدر دخلها الرئيسي وهو الإعلانات والتي قدّرت عوائدها للعام 2010 فقط ، 1.86 بليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن تجني 4 بليون دولار هذا العام ، قابلة للزيادة في العام 2012 بتقديرات تصل إلى 5.7 بليون دولار.

socialads

هذا الفيديو يستعرض الخدمة وواجهة الاستخدام المتميزة.

يمكنكن استعراض الخدمة وإلثاء نظرة سريعة على شكل الخدمة من هنا :

--------------------------------------------------------------------------

المصادر:

ogb_header_full و cnet

هناك تعليق واحد:

---- أتشرف بتعليقاتكم ----